منتديات العلم نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلم نور

دائما اقرب اليكم لدراسة ولاجل الدراسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوعك الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/08/2015

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: موضوعك الأول   موضوعك الأول Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2015 11:09 am

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا.
حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة للدخول إلى لوحة الإدارة.

>> كيف تغير مظهر منتداك؟

يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد التصاميم المقترحة عليك في لوحة الإدارة (لكل تصميم صوره و ألوانه الخاصة). من أجل القيام بذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "مظهر المنتدى" ثم بعد ذلك ادخل على "اختيار التصميم" و أختر أحد التصاميم المقترحة٠ لديك من بعد حرية تغيير أو إختيار تصميم آخر من خلال موقع التصاميم المجانية التابعة لأحلى منتدى.

يمكنك أيضا أن تطلب من مصممين محترفين تابعين لأحلى منتدى تصميم استايل شخصي كامل حصري لمنتداك و ذلك مباشرة على منتدى الإبداع العربي.

>> كيف تنشئ و تنظم أقسام منتداك و فئاته؟

منتداك هو منتدى أحترافي و غير محدود الطاقة و القدرات و يدوم إلى الأبد ما دمت تحترم شروط الإستعمال العامة لموقع أحلى منتدى. يمكنك إضافة و تغير الأقسام أو الفئات أو المنتديات التي انشئتها في أي وقت وذلك بصفة لا متناهية. من أجل ذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "إدارة عامة" ثم بعد ذلك على "المنتديات و الفئات".
فهنيئاً لك بمنتدى مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا.

>> نصائح هامة للوصول بمنتداك الى اعلى القمم:

للنهوض السريع بمنتداك الجديد و جعل الأعضاء و الزوار يتقاطبون عليه من كل صوب, سارع بالتسجيل و اشهار منتداك في منتدى الإشهار العربي. يمكنك ايضاً ان تطلب تبادلات اعلانية مع اعضاء دليل اشهار المنتديات فتحصل إن شاء الله على زوار و نشاط لمنتداك الجديد بسرعة فائقة.

مع أخلص تحياتنا.

فريق العمل لأحلى منتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aymen123.rigala.net
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/08/2015

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2015 11:27 am


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

على اليسار بيضة الدجاج، وهى البيضةُ الأكثر شيوعا في أكل الإنسان، وعلى اليمين بيضتان من بيض السمان.
مما لا شَكّ فيه أن البيضِ يَعتبر من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوان المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك. [1] تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هى أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، ولكن في كثير من الأحيان يكون بيض الدجاج - بهامش واسع - هو البيض الأكثر استهلاكا من قبل الإنسان . وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.
يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني. [2] ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.
يعتبر البيض مصدرا اقتصاديا للبروتين عالي الجودة ومكونا غذائيا هاماً في وجبات كبار السن والأسر ذات الدخل المنخفض ولنمو الأطفال وأيضا للأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية اليومية بهدف انقاص الوزن. كما أن سهولة بلع البيض يرشحه كمصدر أساسي في وجبات الأشخاص الذين يعانون صعوبة في عمليات المضغ والبلع. وحديثا أظهرت الأبحاث أن بيض الدجاج يمدنا بكميات معنوية من الكاروتينات والتي تلعب دوراً هاماً في منع الإصابة بالأمراض. فالبيض يحتوي على أكثر صور الكاروتينات بساطة وهى اللوتين Lutein والزانزكثين Zeaxanthin وهى مواد متاحة للامتصاص بسهولة بواسطة أجسامنا. هذه المركبات شبيهة بمضادات الأكسدة وتلعب دورا هاما في منع الإصابة بفقدان البصر وخاصة في كبار السن كما تقوم بتقليل الإصابة بالساد Cataract. والذي قد يجهله الكثير منا أن صفار البيض غني بهذه الصور السهلة الامتصاص من الكاروتينات والتي قد تحمل معها فوائد صحيحة محتملة. وعلى الرغم من القيمة الغذائية للبيض، هناك بعض القضايا الصحية محتملة ناجمة عن جودة البيض، والتخزين، والحساسية الفردية.
يتم تربية الدجاج وغيرها من الحيوانات المنتجة للبيض على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الانتاج الكمي لبيض الدجاج صناعة عالمية. ففي عام ٢٠٠٩، تم إنتاج ما يقدر بحوالى ٦٢٫١ مليون طن متري من البيض في جميع أنحاء العالم وذلك لمجموع أسراب من الدجاج البياض تقدر بما يقرب من ٦٫٤ مليار دجاجة. [3] وتواجه صناعة انتاج البيض في العالم قضايا مثل التباين الإقليمي بين الطلب والاستهلاك المتوقع، فضلا عن المناقشات الحالية بخصوص أساليب الإنتاج الضخم للبيض، مع الحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي على تدجين البطاريات في مزارع الدجاج.
محتويات
1 نبذة تاريخية
2 أصناف البيض
3 تشريح وخصائص البيضة
3.1 الخلية الهوائية
3.2 القشرة
3.3 البياض
3.4 الصفار
3.5 اختلالات
4 استهلاكنا من البيض
5 بعض الخصائص الوظيفية للبيض
6 القيمة الغذائية
7 بيض الدجاج كغذاء وظيفى Eggs as functional food
8 التطبيقات الدوائية لبيض الدجاج
9 مشكلات عند طهى البيض
10 البيض الطازج
11 انظر أيضا
12 مصادر
نبذة تاريخية

بيض في كرتون
يعتبر بيض الطيور من المواد الغذائية القيمة منذ عصور ما قبل التاريخ، في كل من المجتمعات القبلية التى اعتمدت على الصيد والحضارات القريبة التى كانت تستأنس الطيور. وعلى الارجح تم استئناس الدجاج من أجل بيوضه من دواجن الغابة المتوطنه في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جنوب شرق آسيا و الهند قبل ٧٥٠٠ قبل الميلاد. وقد تم جلب الدجاج لبلاد سومر (العراق القديم) ومصر القديمة بحلول سنة ١٥٠٠ قبل الميلاد ، ووصل إلى اليونان القديمة (الاغريق) حوالي سنة ٨٠٠ قبل الميلاد ، حيث كان السمان هو المصدر الرئيسي للبيض . [4] وفى هذا السياق، يظهر تصوير لرجل يحمل أطباق من بيض النعام وبيوض أخرى كبيرة، يفترض انها بيوض البجع، كقرابين على جدران مقبرة حورمحب التى بنيت حوالي سنة ١٤٢٠ قبل الميلاد، في طيبة عاصمة مصر القديمة. [5] أما في روما القديمة، كان يتم الحفاظ على البيض باستخدام عدد من الأساليب ، وكانت الوجبات غالبا ما تبدأ بتناول البيض بشكل منتظم.[5] وكان الرومان يطحنون قشر البيض في أطباقهم لمنع الأرواح الشريرة من الاختباء فيها.[6] بينما تم منع البيض تماما بسبب ثراؤه في أوروبا خلال الصوم الكبير (صوم الأربعين في المسيحية) في العصور الوسطى. [6] والمايونيز هى كلمة ربما تكون مستمدة من كلمة مويو moyeu في فرنسية القرون الوسطى وتعنى المح، وهذا يعني المركز أو السُرّة .[6]
وقد شاع مشروب البيض المخفوق مع عصائر الفواكه الحمضية في فرنسا في القرن السابع عشر، وهذا قد يكون منشأ حلوي الليمون الرائب (المتخثر). [7]
وقد نشأت صناعة البيض المجفف (مسحوق أو بودرة البيض) في القرن التاسع عشر، قبل صعود صناعة البيض المجمد.[8] ففي عام ١٨٧٨، بدأت شركة في سانت لويس، ميزوري (أمريكا) بتحويل صفار وبياض البيض إلى مادة بنية فاتحة اللون شبيهة بالطحين أو الدقيق، باستخدام عملية التجفيف.[8] ثم انتشر إنتاج البيض المجفف انتشارا كبيرا خلال الحرب العالمية الثانية، لاستخدامه من قبل القوات المسلحة الأمريكية وحلفائها.[8]
وفي عام ١٩١١، اخترع جوزيف كويلي من مدينة سميثرز، كولومبيا البريطانية (كندا) كرتون البيض (الورق المقوي) من أجل حل نزاع حول البيض المكسور بين أحد المزارعين في وادي بلكلي ومالك فندق الألديرمير. فقد كانت كراتين البيض في أول الأمر تصنع من الورق . [9]
أصناف البيض

بيضة النعامة (يمين)، مقارنة ببيضة الدجاجة (أسفل يسار) وبيض السمان (أعلى يسار)
بيض الطيور غذاء منتشر وهو أحد المكونات الأكثر تعددا في الاستعمال في الطبخ. كما أن البيض له أهمية في العديد من فروع الصناعات الغذائية الحديثة.[6] ويعد بيض الدجاج الأكثر شيوعا من حيث الاستهلاك من بين بيض الطيور الأخري. فبيض البط و الأوز والبيض الأصغر، مثل بيض السمان، يستخدم أحيانا في الطعام كعنصر للتذوق، وكذا أكبر بيض الطيور، وهو بيض النعام. ويعتبر بيض النورس طعاما شهيا في إنجلترا، [10] وكذلك في بعض الدول الإسكندنافية، لا سيما في النرويج. في بعض البلدان الأفريقية، يُري بيض الدجاج الحبشي (الغرغر) عادة في الأسواق، خاصة في فصل الربيع من كل عام. [11] ويعتبر بيض طائر التدرج وبيض الإمو هي بيوض صالحة تماما للأكل، ولكنها أقل توافرا. [10] في بعض الأحيان يمكن الحصول عليها من المزارعين، أو بائعي الدجاج، أو محلات البقالة الفاخرة. وذلك لأن بيض معظم الطيور البرية محمي بالقوانين في كثير من البلدان التي تمنع جمع أو بيع بيض الطيور البرية، أو التى تسمح فقط بذلك خلال فترات محددة من العام. [10]
انظر أيضا بيض السمك.
تشريح وخصائص البيضة
 طالع أيضًا: بيضة (أحياء)


رسم تخطيطي لبيضة الدجاج:
1. قشرة البيضة
2. الغشاء الخارجي
3. الغشاء الداخلي
4. الكِلاَّزَة (خيوط الآح)
5. الزلال الخارجي
6. الزلال أَوْسَط
7. الغشاء المُحِّيّ
8. نواة باندر
9. قرص إنْتاشِيّ (النواة)
10. المح الأصفر
11. المح الأبيض
12. الزلال الداخلي
13. الكِلاَّزَة (خيوط الآح)
14. الخلية الهوائية
15. الجُلَيدَةٌ


بيضة دجاج نِيءة داخل غشائها، وقد تم إزالة القشرة عن طريق النقع في الخل.
شكل بيضة يماثل شبه كرة متطاول ذو طرف أكبر من الآخر، متماثل أسطوانياً على طول المحور الطويل للبيضة.
ويحيط بالبيضة قشرة رقيقة صلبة. وفي داخل البيضة، يتعلق صفار البيضة في قلب البياض بواسطة شريط لولبي أو اثنين من الأنسجة يسمى الكِلاَّزَة (من الكلمة اليونانية χάλαζα ، وهي تعني حبة البَرَدْ أو الخَثْرَة القاسية).
الخلية الهوائية
يحتوي الطرف الأكبر للبيضة على خلية هوائية تتشكل عندما تبرد محتويات البيضة وتنكمش بعد عملية الوضع. ويتم تصنيف بيض الدجاج وفقاً لحجم هذه الخلية الهوائية، التى تقاس خلال عملية التشميع (بالإنجليزية: Candling). تحتوي البيضة الطازجة جداً على خلية هوائية صغيرة وتحصل على درجة جودة AA. وكلما زاد حجم الخلية الهوائية في البيضة، انخفضت جودة البيضة، وتتحرك الدرجة من AA إلى A إلى B. وهذا يشكل أيضاً وسيلة لاختبار عمر البيضة: كلما زاد حجم الخلية الهوائية، أصبحت البيضة أقل كثافة مما يجعل الطرف الأكبر للبيضة يرتفع عند وضعها في أوعية ماء ذات أعماق متزايدة الضحالة. البيضة القديمة جداً سوف تطفو حَقًّا في الماء، وينبغي ألا تؤكل. [4]
القشرة
 مقالة مفصلة: قشر البيض
لون قشرة البيضة ينتج بسبب عملية الترسب الصِبْاغي أثناء تشكيل البيضة في البُوق (قناة البيض) ويمكن أن يتفاوت لون البيضة وفقا للنوع والسلالة، من الأبيض الأكثر شيوعاً أو البني إلى الوردي أو الأزرق-أخضر المرقط. بشكل عام، سلالات الدجاج ذات صيوان الأذن الأبيض تضع بيض أبيض، بينما الدجاج ذي صيوان الأذن الأحمر يضع بيض بني. [12] رغم عدم وجود صلة كبيرة بين لون القشرة والقيمة الغذائية للبيضة، غالبا ما يكون هناك تفضيل شعبي للون على الآخر (انظر 'لون قشر البيض'، أدناه).
البياض
 مقالة مفصلة: بياض البيض
البياض هو الاسم الشائع للسائل الشفاف الذى تحتوى عليه البيضة (أيضاً يسمى الزلال أو الآح). وهو يتشكل في الدجاج من طبقات لإفرازات القسم الأمامي من قناة البيض للدجاجة خلال مرور البويضة. [13] وهو يتشكل حول صفار البيضة سواء كان مخصباً أو غير مخصب. والغرض الطبيعي الأساسي لبياض البيض هو حماية صفار البيض وتوفير التغذية الإضافية لنمو الجنين.
بياض البيض يتألف أساساً من حوالي ٩٠٪ ماء مذاب فيه ١٠٪ بروتينات (ويشمل ذلك الألبيومينات، والبروتينات المُخاطِيّة، والجلوبيولينات). وخلافاً لصفار البيض، الذي يحتوي على نسبة مرتفعة في الدهنيات (الدهون)، لا يحتوي بياض البيض تقريباً على أي دهون، ومحتوى الكربوهيدرات فيه أقل من ١٪. بياض البيض له العديد من الاستخدامات في مجال صناعات الغذاء، وفي مجالات كثيرة غيرها، ويشمل ذلك إعداد اللقاحات مثل لقاحات الأنفلونزا.
الصفار
 مقالة مفصلة: صفار البيض
يتخذ صفار البيضة الموضوعة حديثاً شكلاً مستديراً ومتماسكاً. ومع مرور الزمن، يقوم صفار البيضة بامتصاص الماء من الزلال، مما يزيد من حجمه ويؤدي إلى تمدد وإضعاف الغشاء المُحِّيّ (الغلاف الشفاف المحيط بالصفار). ويكون الأثر الناتج لذلك هو تغير شكل الصفار لشكل مفلطح ومتضخم.
لون صفار البيض يعتمد على النظام الغذائي للدجاجة، فإذا كان النظام الغذائي يحتوي على الصبغات النباتية الصفراء / البرتقالية المعروفة باسم اليصافير، تترسب ذيك الصبغات في صفار البيض وتُلوِّنه.الصِّبْغة الأكثر وفرة في صفار البيض هي اللوتين أو (اليَصفُور). [14] كما أن اتباع نظام غذائي عديم اللون يمكن أن ينتج صفاراً عديم اللون تقريباً. فلون الصفار يتحَسَّن اذا كان النظام الغذائي، على سبيل المثال، يشمل منتجات مثل الذرة الصفراء وبتلات زهرة الأذريون [15]. وتحظر الولايات المتحدة استخدام إضافات لونية اصطناعية في النظام الغذائي للدواجن. [15]
اختلالات
طالع البيض ذو الصفارين و البيض عديم الصفار.
استهلاكنا من البيض
حسب إحصائية منظمة الفاو FAO لعام 2002 وجد أن متوسط استهلاك الفرد هو 190، 109، 31 بيضه في العام لكلا من الأقطار ذات الدخل المرتفع والمتوسط وذات الدخل الضعيف على الترتيب. الا انه لوحظ في الاونة الأخيرة انخفاض معدل استهلاك البيض في الدول ذات الدخل المرتفع بنسبة 14% ويرجع ذلك أساسا إلى الخوف من الاصابة بالكولويسترول مع أن هذا مشكوك فيه من الناحية العلمية حيث أن الكوليستيرول مركب طبيعى وهام للقيام بالوظائف الحيوية داخل الجسم علاوة على دخوله في تركيب الهرمونات الاسيتروية والتي لها دور أساسي في عمليات الهدم والبناء والصفات الجنسية، وما قد يجهله الكثير منا أن 80% من نسبة الكولسيترول الموجود في الدم تخلق في الجسم و 20% فقط هي التي تأتى عادة من المصادر الغذائية المختلفة، فإذا أضاف المرء بيضة واحدة في أكله فهذا يتسبب برفع كمية الكوليسترول في الدم إلى نحو 160 %. ولهذا ينصح الأطباء بتقليل أكل البيض عموما بحيث يقتصر من الوجهة الصحية على بيضتين أو ثلاث في الأسبوع. وما يزيد عن ذلك يؤدي إلى تراكمه في الشرايين والتسبب في تصلبها تصلب الشرايين ، أي انسدادها رويدا رويدا. هذا يؤثر بصفة سلبية على شرايين الكلى وشرايين القلب.
بعض الخصائص الوظيفية للبيض
يعتبر الطهاة أكثر الناس دراية بالخصائص الوظيفية للبيض ذلك لدورة في عمليات التصنيع الغذائي حيث أن توافر البيض بسعر مناسب ومعقول كان له دور محورى في استمرار استخدام البيض داخل المطابخ حيث يوجد العديد من الأدوار للبيض مثل قدرتة على التجمد عند تعرضه للحرارة وهذا يؤهله للدخول في تصنيع العديد من أنواع الكعك. ومدى التغير الهيكلى في قوام البيض عند الخفق يؤدى إلى دخوله في كثير من الاطعمة الهشة مثل الكعك الاسفنجى. كما أن قدرة صفار البيض على الاستحلاب تؤهله للدخول في تحضير صلصات السلطة والعديد من الصلصات. وقدرة البيض على لصق الأشياء تؤدى إلى استخدامه في المخبوزات للصق الحبوب على اسطح المعجنات المختلفة أيضا إعطاء اللون الأصفر واللمعان لبعض الاغذية مثل المكرونة والكعك بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى.
القيمة الغذائية

بيض الدجاج
بِرُمّتِه، مسلوق جيداً
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
حجم الحصة 100 g
الطاقة الغذائية 647 كيلو جول (155 kcal)
الكربوهيدرات 1.12 g
البروتين
تريبتوفان‏ 0.153 g
ثريونين 0.604 g
ايزولوسين 0.686 g
ليوسين 1.075 g
ليسين 0.904 g
ميثيونين 0.392 g
سيستين 0.292 g
فنيلالانين 0.668 g
تيروزين 0.513 g
فالين 0.767 g
أرجنين 0.755 g
هستيدين‏ 0.298 g
ألانين 0.700 g
حمض الأسبارتيك‏ 1.264 g
حمض الغلوتاميك‏ 1.644 g
غليسين 0.423 g
برولين 0.501 g
سيرين 0.936 g
بروتين كلي 12.6 g
ماء
ماء 75 g
الدهون
دهون 10.6 g
الفيتامينات
فيتامين أ معادل. 149 ميكروغرام (17%)
الثيامين (فيتامين ب١) 0.066 مليغرام (5%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.5 مليغرام (33%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 1.4 مليغرام (28%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب٩) 44 ميكروغرام (11%)
فيتامين ب١٢ 1.11 ميكروغرام (46%)
كولين 294 مليغرام (60%)
فيتامين د 87 وحدة دولية (22%)
فيتامين إي 1.03 مليغرام (7%)
معادن وأملاح
كالسيوم 50 مليغرام (5%)
الحديد 1.2 مليغرام (10%)
مغنيزيوم 10 مليغرام (3%)
فسفور 172 مليغرام (25%)
بوتاسيوم 126 مليغرام (3%)
زنك 1.0 مليغرام (10%)
معلومات أخرى
كولسترول 424 مليغرام
للجزء الصالح للأكل فقط.
نفاية: ١٢٪ (قشرة).
البيضة الواحدة الكبيرة تزن ٥٠ جرام تقريباً.
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
تعديل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aymen123.rigala.net
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/08/2015

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2015 11:51 am

طرائق تعليم و تعلم القراءة بالمدرسة الابتدائية: ( التركيبية ، التحليلية ، المزجية )
1


قطعت عملية تدريس و تعليم القراءة عدة مراحل تبعا للدلالات و الوظائف التي أسندت لها من جهة، و تبعا للمسار التاريخي لمرجعياتها العلمية و الفلسفية.
و يمكن الوقوف على قطبين رئيسيين من طرائق تعليم و تعلم القراءة هما: الطرائق التركيبية و الطرائق التحليلية، و بينهما يمكن الحديث عن طريقة توفيقية يصطلح عليها بالمزجية.
أ ـ الطريقة التركيبية (الجزئية) La méthode synthétique:
و " تتميز بتعلم ينطلق من العناصر أو الأجزاء الصغرى (أي من الحروف) إلى العناصر الكبرى: الكلمات، فالجمل ثم النص". و هي طريقة جزئية اعتمدتها المربية الشهيرة "مونتسوري". و تستند هذه الطريقة على فرضية نظرية مفادها أن الجزء يسهل تعلمه و أن المركب يصعب إدراكه، و أن معيار القراءة الجيدة هو التمكن من الربط السليم بين الحرف (الصورة) و الصوت (النطق). كما أن أساسها السيكولوجي ينطلق من مبدأ المثير و الاستجابة عند السلوكيين.
و يمكن التمييز داخل الطريقة التركيبية بين نموذجين من الممارسات المنهجية:
أـ1: الطريقة الأبجدية: و هي الطريقة التي اعتمدت في المدارس الكلاسيكية، و لا زالت تمارس في كثير من الكتاتيب القرآنية و رياض الأطفال، و تقوم على تعليم الحروف الهجائية بأسمائها (الألف ، الباء ، التاء ، الثاء ... إلخ )، حيث يختزنها المتعلم في البداية لينطلق منها في تعلم الكلمات و الجمل.
و يسلك المدرس للوصول بالمتعلم إلى تعلم القراءة على ضوء هذه الطريقة العمليات التالية:
ـ تحفيظ الحروف بأسمائها حرفا حرفا.
ـ التعرف على رموزها / أشكالها و أبعادها.
ـ نطقها متحركة و ساكنة و ممدودة و مشددة و منونة.
ـ الانتقال إلى المقاطع الصوتية : بابا ـ ماما ...
ـ التطبيق في كلمات تشتمل على حروف مدروسة.
ـ الانتقال إلى جمل قصيرة و منها إلى الجمل العادية ثم النصوص.
أـ2: الطريقة الصوتية: في هذه الطريقة تقدم الحروف إلى التلميذ بنفس التقنية المعتمدة في الطريقة السابقة (الأبجدية)، و لكن عوض أن تقدم بأسمائها تقدم بأصواتها، مثلا: عوض (الميم) يقدم صوت (مَ). فالمتعلم هنا يكون مطالبا بتعرف رموز الحروف و أصواتها المختلفة باختلاف حركات الشكل.
و ينطلق المدرس من صورة يبتدئ اسمها بالحرف موضوع التعلم. و يتدرج في تعليم الحروف من تلك التي تكتب منفصلة مثل، (وردة) ثم إلى كلمات متصلة جزئيا (رسم) ثم كليا (جلس). كما يتدرج من الحروف المفتوحة إلى الحروف المكسورة أو المضمومة و الساكنة و المنونة، عملا بمبدأ " الانتقال من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب ...".
و رغم أن التقنية المستعملة في كلا الطريقتين (الأبجدية و الصوتية) سهلة و نمطية، بحيث يمكن للمتعلم في نهاية اليوم الدراسي أن يعود إلى المنزل و قد اكتسب رصيدا لغويا / قرائيا، كما أن المدرس لا يبذل مجهودا ذا طابع فني أو منهجي لأنه يعتمد على أسلوب التكرار، مما يسمح للمتعلم بالتمييز بين الحروف و إجادة مخارجها، رغم ذلك، فإن هناك مؤاخذات على هاتين الطريقتين يمكن إجمالها فيما يلي:
ـ تعلمات التلميذ لا تعدو أن تكون سلوكات روتينية مندمجة .
ـ تختزل الفعل القرائي في النطق السليم بالحروف أو الكلمات، ضاربة عرض الحائط عملية الفهم و باقي القدرات العقلية المرتبطة بها.
ـ تعتمد على مرجعية نظرية متجاوزة، مفادها أن العين تبدأ برؤية الأجزاء و منها تنطلق إلى رؤية الكل. في حين أن العين ترى كل مجالها البصري في شموليته، و منه تنتقل إلى رؤية الأجزاء ( الجشطلت ).
ـ تخالف سيرورة النمو المعرفي و اللغوي عند الطفل، حيث يعبر الطفل بواسطة كلمات عن معانٍ و دلالات، لا عن حروف و كلمات متفرقة .
ـ تدخل المتعلم في متاهات دلالية خطيرة، حيث يصعب عليه الربط بين صوت الرمز ( لَ ) و بين النطق باسم الحرف (اللام).
ـ غياب عنصر التشويق و التحفيز، و بالتالي تنعدم دافعية التلميذ إلى التعلم.


ب ـ الطريقة التحليلية (الكلية)analytique (globale) La méthode:
تاريخيا، يعتبر" نيكولا أدام" مؤسس هذه الطريقة ، كما حبذها المربي "ديكرولي". و لها مرجعية نظرية في سياق الطرح السيكولوجي الجشطلتي مفادها أن العقل البشري يسير في إدراكه للأشياء من الكل إلى الأجزاء، و على ضوء هذه الفرضية تسير الطريقة التحليلية في تعليم القراءة، من الكل إلى الجزء، أي من تعليم الكلمة إلى الحروف، و من المعلوم إلى المجهول، فهي تستغل خبرات الطفل عن الأشياء المحيطة به، فيندفع إلى التعلم متشوقا لأنه يتخذ المعنى مطية لإدراك المبنى.
و تتفرع الطريقة التحليلية إلى عدة طرائق هي:
ب ـ1: طريقة الكلمة: تنطلق من تعليم الطفل النطق بالكلمة دفعة واحدة مقرونة في الغالب بصورة تدل عليها، يردد النطق بها عدة مرات حتى تثبت لديه صورة و صوتا، ثم يعمد المدرس إلى تجريد الكلمة من الحروف غير المقصودة في الحصة ليبقى أمام المتعلمين الحرف المراد تعلمه منفردا بأبعاده و مكوناته الأساسية.
و حتى تكون كلمة الانطلاق صالحة لهذه العملية، ينبغي أن تتوافر فيها المواصفات التالية:
+ أن تتضمن الحرف المراد تعليمه، مع مراعاة تموقعاته (أول، وسط، آخر الكلمة)، تارة مفتوحا و تارة مكسورا و تارة مضموما و تارة ساكنا و تارة منونا.
+ أن تكون دالة على محسوس و قابلة للملاحظة، بحيث يسهل عرضها على المتعلمين مجسمة أو مصورة أو مرسومة.
+ أن تكون خالية من تنافر الحروف، أي لا تتكوّن من أصوات متقاربة المخارج حتى لا يتعذر على المتعلمين نطقها، و فيما يلي لائحة الحروف المتشابهة التي ينبغي تجنب الجمع بينها في كلمة واحدة عند تقديم الحرف الجديد:
الحرف
س
د
د
ذ
ت
ت
ط
ك
الحرف المشابه له
ص
ذ
ض
ث
ث
ط
ظ
ق
ب ـ2: طريقة الجملة: أساسها جملة انطلاق تعبر عن موقف يتلاءم مع المستوى العقلي و الإدراكي للمتعلم، يتم تعرفها (الجملة) في شموليتها ثم تحلل و تفكك تحت إشراف المدرس.
و انسجاما مع منطلقات الطريقة التحليلية، و عملا بمبدأ أن المعنى (الدلالة) يرتبط أساسا بالجملة و ليس بالكلمة أو المقطع، فقد برزت بشكل كبير الطريقة التحليلية / الكلية التي تتخذ من الجملة منطلقا لها. و يسلك المدرس للوصول بالمتعلم إلى تعلم القراءة على ضوء هذه الطريقة العمليات التالية:
ـ عرض جملة قصيرة من إنتاج المتعلمين أو المدرس مقرونة بمشهد يعبر عنها، و تسجيلها على السبورة.
ـ قراءة الجملة من طرف المدرس و المتعلمين.
ـ تحليل الجملة إلى كلماتها (الأجزاء الأساسية).
ـ عزل الحرف المستهدف .
ـ معالجة الحرف من شتى الوجوه : النطق ، الصورة ، الأبعاد ، الحركات ، التموقع ، الكتابة .
و بين المقاربتين (التركيبية و التحليلية )، يصنف الباحثون مقاربة ثالثة قوامها استثمار نقاط القوة في كل طريقة و تلافي ثغراتها. و تنعت هذه الطريقة بالطريقة المزجية.
ج ـ الطريقة المزجية mixte La méthode:
و هي الطريقة التي تبنتها المدرسة المغربية في القسم الأول، و تتمثل أهم محطاتها فيما يلي:
ـ تقديم الوحدات الدلالية (جمل الانطلاق) كاملة للمتعلمين، و فهم مدلولها عن طريق التشخيص و الصور الموضحة .
ـ استخراج الكلمات المركزية التي تشتمل على الحرف الجديد المستهدف.
ـ تحليل الكلمات تحليلا صوتيا (مقاطع صوتية) قصد عزل الحرف المستهدف و إعطاءه كيانه المستقل.
ـ تقديم الحرف كموضوع مركزي و تناوله نطقا و رسما .
ـ الانتقال بالحرف إلى أوضاع مشابهة في كلمات أخرى تتضمنه، مع التركيز عليه نطقا و رسما .
ـ تناول وضعيات الحرف و حركاته و أبعاده.
ـ تدريب المتعلمين على تكوين كلمات تتضمن الحرف المدروس في أوضاع مختلفة.
ـ ممارسة ألعاب قرائية كالبطاقات و التمارين القرائية، بغية تعميق و استيعاب الحرف الجديد و معرفة جميع وضعياته.

و انطلاقا مما تقدم، يمكن تحديد أهم عناصر الازدواج في الطريقة المزجية في النقاط التالية:
1ـ أنها تقدم للتلاميذ وحدات معنوية كاملة للقراءة، و هي الكلمات ذات المعاني، و بهذا ينتفع التلاميذ بمزايا طريقة الكلمة.
2ـ أنها تقدم جملا سهلة، تتكرر فيها بعض الكلمات، و بهذا ينتفع المتعلم بمزايا طريقة الجملة.
3ـ أنها تركز على التحليل الصوتي لتمييز أصوات الحروف و ربطها برموزها، و بذلك تتحقق مزايا الطريقة الصوتية.
4ـ في إحدى مراحلها اتجاه يقصد تعريف المتعلم بالحروف الهجائية اسما و رسما، و بذلك تستحضر مزايا الطريقة الأبجدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aymen123.rigala.net
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/08/2015

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2015 1:03 pm


أسماء صغار الحيوانات

تربية الحيوانات

صغير الأسد يسمى شبل
صغير الضبع يسمى فرغل
صغير الخنزير يسمى خنوص
صغير الأرنب يسمى خرنق
صغير الفأر يسمى درص
صغير الضب يسمى حسل
صغير الدب يسمى ديسم
صغير الثعلب يسمى هجرس
صغير الكلب يسمى جرو
صغير الذئب يسمى السمع
صغير النعامة يسمى رأل
صغير الكروان يسمى الليل
صغير الفيل يسمى دغفل
صغير الظبي يسمى طلا أو خشف
صغير الضفدع يسمى شرغ
صغير القرد يسمى قشة
صغير الفرس يسمى مهر
صغير الحمار يسمى جحش
صغير البقرة يسمى عجل
صغير الخروف يسمى حمل
صغير الماعز يسمى جدي
صغير النسر يسمى هيثم
صغير العقاب يسمى هيثم
صغير الحمام يسمى جوزل
صغير النمل يسمى ذر
صغير الذباب يسمى خوقع
صغير الجراد يسمى دبى
صغير الغنم يسمى نقد
صغير الجمل يسمى هبع أو حوار
صغير الغزال يسمى خشيش
صغير الحباري يسمى النهار
ملاحظة :-
صغير كل سبع ‘ جرو ‘

تسميات أناث الحيوانات

يسمي العرب أنثى الأرنب : أرنبه وخرنقه وعكرسه و دمول.
أنثى الأسد: لبؤه سبعه أم العباس أم كلثوم أم الحارث.
أنثى النمر: خنيمه وكثعم وعسبره و أم فارس.
أنثى الغزال: ظبيه وخنساء وخوله وشادن.
أنثى العقرب: شبوه وشوله و شبدعه وأم غسان.
أنثى الذئب : سرحانه وعسقله وسنداوة.
أنثى البغل: بغله وسفواء.
أنثى الثعلب: ثعاله وأم عويل.
أنثى الحمار: أتان وأم جحش وأم نافع.
أنثى الدب : جهبر وجهيزه.
أنثى الضب :عدمله.
أنثى الفأر :فرنب و قرنب و أم راشد.
أنثى الفهد : كشماء وكشمه.
أنثى القرد : مي وزناءة وقشه.
أنثى الفيل : عيثوم وزندبيل.
أنثى النمل : قسعاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aymen123.rigala.net
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/08/2015

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2015 1:05 pm

أولا تعريف القراءة :
القراءة عملية بصرية عقلية تتمثل في إدراك وفهم المكتوب واستيعابه وتحليله ونقده
وتمر بمراحل :
1) التمثل : أي تمثل البيانات البصرية عن طريق العين .
2) التعرف : تعرف الأحرف والكلمات .
3) الفهم : ربط المفردات بالفهم الكلي للنص.
4) الاستيعاب : ربط المعلومات المخزونة في ذهن القارئ
5) الإستبقاء : تخزين المعلومات في الذاكرة بفاعلية
6) الإستدعاء : تذكر المعلومات التي تحتاج إليها.
7) التطبيق : إستثمارالمعلومات في التواصل .
Cool النقد : نقد الأفكار والأسلوب
أنواع القراءة
1- القراءة الصامتة : عندما يخلو القارئ بنفسه وتكون من خلال المتابعة البصرية للمكتوب دون نطق للألفاظ
2- القراءة الجهرية : وهي أن يقرأ القارئ المكتوب بصوت مسموع وينصت إليه الآخرون أو يتابعون المكتوب في كتبهم وتكون في الفصول الدراسية أو في الأسرة الواحدة ( أب مع أبنائه مثلا ) أو في المحاضرات والندوات

أنواع القراءة من حيث غرض القارئ

1- القراءة السريعة - مجالاتها :قراءة الفهارس - أو البحث عن

اسم في دليل أو كشف – أو قوائم الكتب – أو بعض معاني

الكلمات في المعاجم – أو معلومة في كتب علمية . أو التعريف

بمحتوى الكتاب - أو البحث عن فكرة في فقرة معينة- أو التركيز

على العناصر الأساسية دون الدخول في التفاصيل لحين العودة

إليها مرة أخرى وتسمى أحيانا بالقراءة الانتقائية والمقصود بها أن

تنتقي المادةالقرائية التي تحتاجها وتحقق أهدافك ويمكن الإستعانة

بالفهرس أو الملخص .وفي أيامنا فإنك تحتاج إلى هذا النوع

كثيراً للكم الهائل من المعلومات الموجودة على شكل كتب

ومقالات وغيرها وعليك أن تمتلك مهارات القراءة الإنتقائية

لتوفر وقتك وجهدك

2- القراءة المتأنية : وتكون بقراءة كتاب أو أكثر لجمع

معلومات محددة لموضوع معين أو إجابة عن أسئلة أو

استخلاص الفكر الرئيسة أو صياغة أسئلة امتحانية

3- القراءة التحليلية : نحتاجها لفحص موضوع بعمق وتأمل ، وتتطلب

الترتيب والأناة للفهم جملة وتفصيلاً وتقسيم الموضوع إلى

عناصره الأساسية للنقد والدراسة وإبداء الرأي

4- القراءة الناقدة : وهي قراءة تتبع الموضوع وإخضاعه

للخبرة الشخصية " التغذية الراجعة " وتحديد الإيجابيات

والسلبيات أو القوة والضعف في الحكم عليها.

مهارات القراءة

1ـ فهم المادة المقروءة : تزويده بالمعلومات والمعارف

الأساسية ويحتاج القارئ إلى افتراض أسئلة محددة الإجابة أو

القدرة على الاستنباط والقدرة على التميز من الخطأ والصواب واستحضار الفكرة

بعدد من الطرق – ويمكن قياس هذه المهارة باستنطاق القارئ

حول العناصر الرئيسية والتمييز لما هو أساسي وهامشي وسؤال القارئ

عن الكلمات التي تعطي معنى مضاد أو كلمات تعطي معنى

مرادف . وعقد مقارنة بطلب الكشف عن الوحدة والتنوع أو

التناقض بين الأفكار .

2ـ تنظيم المادة المقروءة : وذلك باكتشاف الفكرة الرئيسية

وأجزائها ابتداء من الفقرة والموضوع . وملاحظة العلاقات بين

أجزاء النص وترتيب الأفكار وتسلسلها في جدول منظم يزوده

بالقدرة على التخليص .

ومن الوسائل التي تنمي هذه المهارة: عمل تخطيط هيكلي

للموضوع يتضمن الكلمات الأساسية في الفقرة والعبارات الدالة

على صلب الموضوع وتكوين أسئلة ووضع عناوين للفقرات

بالتسلسل المنظم وتخليص المقروء وفيه العنوان والموضوعات

الأساسية والعناوين الفرعية .

3ـ اختيار موضوع القراءة وتقويمها : أن يكون لدى القارئ

ثقافة تمكنه من تحديد المادة الصالحة للقراءة بما يتفق مع

ميوله وحاجاتها وأما القدرة على التقويم فتكمن وراء مهارة

يقضة تعينه على معرفة الحقائق الموضوعية والآراء الشخصية

ووزن الأدلة ومدى صلاحيتها والتمحيص وتمييز الغث من

السمين والتأكد من صحة المعلومات والموازنة بينها عند عدد

من الكتاب في الموضوع ذاته

4ـ القدرة على البحث و تعيين مصادر المعلومات : وفيه لابد من

الإلمام بعنوان الكتاب ومقدمته وفهارسه وفصوله وملحقاته

وجداوله وهوامشه وفق منهج يعين القارئ على سرعة الوصول

على المعلومة وهذا يتطلب الاطلاع على أساليب المؤلفين في

الفهرسة وطرق الرجوع إلى المعاجم والموسوعات واستخدام بطاقات المكتبة

وترتيب المادة العلمية وسبل توثيقها مع فهم العلاقات الإرشادية

الواردة كالأقواس .

5ـ الحفظ والاستذكار : ويتحقق هدفه من الربط في المواد المراد

استذكارها وحفظها بحيث تستحضر بطرق التداعي المنظم

ويمكن عمل ملخصات ومذكرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aymen123.rigala.net
 
موضوعك الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم نور :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: